بحبك وانا كمان
منتدى بحبك وانا كمان يرحب بك . اهلا وسهلا بك معنا زائرنا الكريم

اذا كنت عضو تفضل بتسجيل الدخول

واذا كنت زائرا سجل معنا ولن تندم

مع تحياتى

الادارهـ
بحبك وانا كمان
منتدى بحبك وانا كمان يرحب بك . اهلا وسهلا بك معنا زائرنا الكريم

اذا كنت عضو تفضل بتسجيل الدخول

واذا كنت زائرا سجل معنا ولن تندم

مع تحياتى

الادارهـ
بحبك وانا كمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معانا اكيد الحياه احلى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» أمراض الشرايين هل لها علاقة بالأسنان
 الإعجاز في نظم القرآن الكريم Emptyالإثنين يونيو 08, 2015 12:18 pm من طرف ربيع العمر

» الكز أو صرير الأسنان أحد أسباب تآكل غطاء الاسنان و يكشف العصب
 الإعجاز في نظم القرآن الكريم Emptyالأربعاء أبريل 15, 2015 5:38 pm من طرف ربيع العمر

» تلون الأسنان ماهو سببه ؟ وهل لنوع الطعام أي تأثير ؟
 الإعجاز في نظم القرآن الكريم Emptyالإثنين مارس 16, 2015 2:09 pm من طرف ربيع العمر

» زرعات أسناني تهتز ما هو السبب ؟
 الإعجاز في نظم القرآن الكريم Emptyالإثنين مارس 09, 2015 1:23 am من طرف ربيع العمر

»  http://ntaatar.com/ts2/register.php?ref=20
 الإعجاز في نظم القرآن الكريم Emptyالجمعة فبراير 06, 2015 2:16 am من طرف memoemam

» http://tatar7.com/ts2/register.php?ref=143
 الإعجاز في نظم القرآن الكريم Emptyالثلاثاء يناير 27, 2015 2:47 pm من طرف memoemam

» http://mtatar.com/ts1/register.php?ref=85
 الإعجاز في نظم القرآن الكريم Emptyالجمعة يناير 23, 2015 6:01 am من طرف memoemam

» عَلَى كمآنِ الأَلَمِ تعزِفُ دموعنَا
 الإعجاز في نظم القرآن الكريم Emptyالأحد ديسمبر 07, 2014 8:20 am من طرف الطائر الحزين

» انتحاار..........
 الإعجاز في نظم القرآن الكريم Emptyالأحد ديسمبر 07, 2014 7:59 am من طرف الطائر الحزين

» صفى قلبك مع بداية العام الهجرى
 الإعجاز في نظم القرآن الكريم Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 1:00 am من طرف الشاب التائب

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1724 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Hideki فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 153958 مساهمة في هذا المنتدى في 9154 موضوع
تصويت
عندك كاااااام سنه ؟؟؟؟؟
1_ من 10 الى 15
 الإعجاز في نظم القرآن الكريم I_vote_rcap19% الإعجاز في نظم القرآن الكريم I_vote_lcap
 19% [ 44 ]
2_ من 15 الى 18
 الإعجاز في نظم القرآن الكريم I_vote_rcap44% الإعجاز في نظم القرآن الكريم I_vote_lcap
 44% [ 102 ]
3_ من 18 الى 20
 الإعجاز في نظم القرآن الكريم I_vote_rcap19% الإعجاز في نظم القرآن الكريم I_vote_lcap
 19% [ 44 ]
4_ من 20 الى 23
 الإعجاز في نظم القرآن الكريم I_vote_rcap13% الإعجاز في نظم القرآن الكريم I_vote_lcap
 13% [ 30 ]
5_ من 23 الى فوق
 الإعجاز في نظم القرآن الكريم I_vote_rcap4% الإعجاز في نظم القرآن الكريم I_vote_lcap
 4% [ 10 ]
مجموع عدد الأصوات : 230

 

  الإعجاز في نظم القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أجمل الورود
وزيره
وزيره
أجمل الورود


اوسمه الاعضاء :  الإعجاز في نظم القرآن الكريم 546675226
انثى مشآركآتكـ ياعسول : 2151
تاريخ الميلاد : 28/12/1995
العمر : 28
الموقع : https://agwa.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : تمام
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

 الإعجاز في نظم القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز في نظم القرآن الكريم    الإعجاز في نظم القرآن الكريم Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 1:31 am

أولًا: الخصائص المتعلِّقة بالأسلوب
أ- أن الأسلوب القرآني يَجْرِي على نسق بديع خارجٍ عن المعروف من نظام جميع كلام العرب، فالفنون التعبيريَّة عندهم لا تَعْدُو أن تكون شعرًا أو نثرًا، ولكن القرآن شيء آخر؛ فلننظر إلى قوله تعالى: {حم (1) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2) كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3) بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ (4) وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آَذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ} [فصلت: 1-5].



فهذه الآيات القرآنية بتأليفها العجيب، ونظمها البديع حينما سمعها عتبة بن ربيعة -وكان من أساطين البيان- استولت على أحاسيسه ومشاعره، وطارت بلُبِّه، ووقف في ذهول وحَيْرة، ثم عبَّر عن حَيْرته وذهوله بقوله: "والله لقد سمعتُ من محمد قولاً ما سمعتُ مثله قطُّ، والله! ما هو بالشعر ولا بالسحر ولا بالكهانة... والله ليكوننَّ لقوله الذي سمعتُهُ نبأ عظيم"[2].



ب- كما أن الأسلوب القرآني يظلُّ جاريًا على نسق واحد من السموِّ في جمال اللفظ، وعمق المعنى ودقَّة الصياغة وروعة التعبير، رغم تنقُّله بين موضوعات مختلفة من التشريع والقصص والمواعظ والحِجج والوعد والوعيد، وتلك حقيقة شاقَّة، بل لقد ظلَّت مستحيلة على الزمن لدى فحول علماء العربيَّة والبيان.



ج- ومن خصائص الأسلوب القرآني كذلك أن معانيه مصاغة بحيث يصلح أن يخاطَب بها الناس كلهم على اختلاف مداركهم وثقافتهم، وعلى تباعد أزمنتهم وبلدانهم، ومع تطوُّر علومهم واكتشافاتهم.



خُذْ آية من كتاب الله ممَّا يتعلَّق بمعنًى تتفاوت في مدى فهمه العقول، ثم اقرأها على مسامع خليط من الناس يتفاوتون في المدارك والثقافة، فستجد أن الآية تعطي كلاًّ منهم معناها بقدر ما يفهم، وأنَّ كلاًّ منهم يستفيد منها معنًى وراء الذي انتهى عنده علمه، مثل قوله تعالى: {تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا} [الفرقان: 61]، فهذه الآية تصف كلاًّ من الشمس والقمر فالعامِّي من العرب يفهم منها أن كلاًّ من الشمس والقمر يبعثان بالضياء إلى الأرض، والمتأمِّل من علماء العربيَّة يُدْرِك من وراء ذلك أن الآية تدلُّ على أن الشمس تجمع إلى النور الحرارة؛ فلذلك سمَّاها سراجًا، والقمر يبعث بضياء لا حرارة فيه لذلك سمِّيَ منيرًا، أمَّا العالِمُ الفلكي الحديث فقد يفهم منها أن إضاءة الشمس ذاتية كالسراج، بينما نور القمر مجرَّد انعكاس.. وكل هذه المعاني صحيحة[3].



د- ومن خصائص الأسلوب القرآني تميّزه بظاهرة التكرار الذي ينطوي على معانٍ بلاغية كالتهويل، والإنذار، والتجسيم والتصوير، ومن أمثلته في القرآن الكريم قوله تعالى: {الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ} [الحاقة: 1-3]، وقوله تعالى: {سَأُصْلِيهِ سَقَرَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ} [المدثر: 26، 27].



وهناك تَكْرَار من نوع آخر وهو تكرار بعض القصص القرآني؛ ولكنه تكرار يُؤَدِّي معاني خاصة، حيث تبدأ القصص المكرَّرة بإشارة مقتضبة، ثم تطول هذه الإشارات شيئًا فشيئًا، ثم تعرض في حلقات كبيرة تكون في مجموعها جسم القصة، وخير شاهد على ذلك قصة موسى u التي وَرَدَتْ في حَوَالَيْ ثلاثين موضعًا في القرآن، ولكنها في كل موضع تُخْرَجُ إِخْرَاجًا جديدًا يناسب السياق الذي وَرَدَتْ فيه، وتهدف إلى هدف خاصٍّ لم يُذْكَرْ في مكان آخر؛ حتى لكأننا أمام قصَّة جديدة لم نسمع بها من قبلُ؛ ففي سورة الأعلى -السورة الثامنة في النزول- وردت إشارة قصيرة عن موسى u، فقال I: {إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الأُولَى * صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى} [الأعلى: 18، 19]، ثم تُعرض القصة في سور مختلفة وبطرق مختلفة في سورة الأعراف والشعراء والنمل، ثم تأتي سورة القصص حيث تبدأ القصة من أول حلقة فيها من مولد موسى في إبان اضطهاد فرعون لقومه، ووضعه في التابوت، وإلقائه في البحر، والتقاط آل فرعون له، ثم تنتهي عند حلقة فرعون بعد خروج موسى، وهكذا في باقي المواضع الثلاثين؛ ممَّا يؤكِّد أن التكرار في القرآن ليس تكرارًا مطلقًا، بل لمقصد وغاية تربوية وعقائدية[4].



ثانيًا الخصائص المتعلِّقة بجمال المفرَدَة القرآنيَّة
والتي من أهمِّ مزاياها وخصائصها جمال وقعها في السمع، واتِّساقها الكامل مع المعنى، واتِّساع دلالتها لما لا تتَّسع له عادةً دلالات الكلمات الأخرى من المعاني والمدلولات.



وقد نجد في تعابير بعض الأدباء والبلغاء كلمات تتَّصف ببعض هذه المزايا والخصائص، أمَّا أن تجتمع كلها معًا وبصورة مطَّرِدَة لا تتخلَّف أو تشذُّ فذلك ممَّا لم يتوافر إلاَّ في القرآن الكريم، وإليك هذا المثال القرآني الذي يوضح هذه الظاهرة ويجليها:



يقول تعالى في وصف كلٍّ من الليل والصبح: {وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ * وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ} [التكوير: 17، 18]، ففي هاتين الكلمتين: "عَسْعَسَ"، و"تَنَفَّسَ" تشعر أنهما تبعثان في خيالك صورة المعنى محسوسًا مجسَّمًا دون حاجة للرجوع إلى قواميس اللغة؟! وهل في مقدورك أنْ تُصَوِّر إقبال الليل وتمدُّده في الآفاق المترامية بكلمة أدقَّ وأدلَّ من "عَسْعَسَ"؟! وهل تستطيع أن تُصَوِّر انفلات الضحى من مخبأ الليل وسجنه بكلمة أروع من "تَنَفَّسَ"[5]؟!



ثالثًا:الخصائص المتعلِّقة بالجملة القرآنيَّة وصياغتها
ونجد ذلك واضحًا في التلاؤم والاتِّساق الكاملين بين كلماتها، وبين حركاتها وسكناتها؛ فالجملة في القرآن تجدها دائمًا مؤلَّفة من كلمات وحروف وأصوات يستريح لتألُّفها السمع والصوت والمنطق، ويتكوَّن من تضامِّها نسق جميل ينطوي على إيقاع رائع، ما كان لِيَتِمَّ لو نقصت من الجملة كلمةٌ أو حرف، أو اختلف ترتيب ما بينها بشكل من الأشكال، فاقرأ قوله تعالى: {فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ * وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ} [القمر: 11، 12]، وتأمَّل تناسق الكلمات في كل جملة، بل وتناسق الحروف قبل الكلمات، وعن هذا التناسق البديع بين الجمل والكلمات يقول الباقلاني: "تلك الألفاظ البديعة، وموافقة بعضها بعضًا في اللطف والبراعة، ممَّا يتعذَّر على البشر ويمتنع"[6]!



كما نجد الجملة القرآنيَّة تدلُّ بأقصر عبارة على أوسع معنى تامٍّ متكامل، لا يكاد الإنسان يستطيع التعبير عنه إلاَّ بأسطر وجمل كثيرة، دون أن تجد فيه اختصارًا مُخِلاًّ، أو ضعفًا في الأدلَّة[7]، اقرأ قوله تعالى: {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ} [البقرة: 179]، فلا يمكن التعبير الدقيق عن أثر قيمة القصاص في حياة المجتمع إلاَّ بكلمة حياة؛ فالحياة التي في القصاص تنبثق من كفِّ الجناةِ عن الاعتداء ساعة الابتداء، فالذي يوقن أنه يدفع حياته ثمنًا لحياة مَن يقتل جدير به أن يتروَّى ويفكِّر ويتردَّد، كما تنبثق من شفاء صدور أولياء الدم عند وقوع القتل بالفعل، وفي القصاص حياة على معناها الأشمل الأعم؛ فالاعتداء على حياة فرد اعتداء على الحياة كلها، واعتداء على كل إنسان حي، يشترك مع القتيل في سمة الحياة، فإذا كَفَّ القصاصُ الجاني عن إزهاق حياة واحدة؛ فقد كَفَّه عن الاعتداء على الحياة كلها[8].



وكذلك إخراج الجملة القرآنية للمعنى المجرَّد في صورة حسية ملموسة، ببثِّ الرُّوح والحركة فيها، فيقول I: {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَ يُبْصِرُونَ} [البقرة: 17]، إنه يُصَوِّر لك هذا المعنى في مظهر من الحركة المحسوسة الدائرة بين عينيك؛ حيث شبَّه حال المنافق المضطرب بين الحقِّ والباطل بالأعمى الذي لا يبصر[9].



هذه بعض مظاهر الإعجاز اللغوي والبياني في القرآن، وقد اعترف نصارى العصر الحديث بعظمة القرآن، وسجَّلوا في ذلك شهاداتهم التي تنطق بالحقِّ؛ فها هو ذا الدكتور ماردروس[10] المستشرق الفرنسي بعد أن كلَّفَتْهُ وزارتا الخارجيَّة والمعارف الفرنسيَّة بترجمة اثنين وستِّين سورة من القرآن يعترف بعظمة القرآن الكريم، وقال في مقدِّمة ترجمته الصادرة سنة (1926م): "أمَّا أسلوب القرآن فهو أسلوب الخالق جلَّ وعلا؛ فإن الأسلوب الذي ينطوي على كُنْهِ الخالق الذي صدر عنه هذا الأسلوب لا يكون إلاَّ إلهًا، والحقُّ الواقع أن أكثر الكُتَّاب شكًّا وارتيابًا قد خضعوا لسلطان تأثيره"[11].



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الياسمين
وزيره
وزيره
زهرة الياسمين


انثى مشآركآتكـ ياعسول : 2407
تاريخ الميلاد : 18/09/1988
العمر : 36
العمل/الترفيه : محامية
المزاج : الحمد لله
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2010

 الإعجاز في نظم القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز في نظم القرآن الكريم    الإعجاز في نظم القرآن الكريم Emptyالثلاثاء فبراير 22, 2011 9:22 am

تسلمي يا اجمل الورود
ربنا بيارك فيكي يااااااااارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
beauty whisber
وزيره
وزيره
beauty whisber


انثى مشآركآتكـ ياعسول : 4059
تاريخ الميلاد : 15/09/1993
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : احذر من الشخص الذي لم ينتقم منك لانة لن يسامحك ولن يسمح لك بان تسامح نفسك
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

 الإعجاز في نظم القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز في نظم القرآن الكريم    الإعجاز في نظم القرآن الكريم Emptyالثلاثاء فبراير 22, 2011 10:24 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أجمل الورود
وزيره
وزيره
أجمل الورود


اوسمه الاعضاء :  الإعجاز في نظم القرآن الكريم 546675226
انثى مشآركآتكـ ياعسول : 2151
تاريخ الميلاد : 28/12/1995
العمر : 28
الموقع : https://agwa.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : تمام
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

 الإعجاز في نظم القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز في نظم القرآن الكريم    الإعجاز في نظم القرآن الكريم Emptyالثلاثاء فبراير 22, 2011 11:13 am

ميرسى تسلموووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز في نظم القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سور القرآن الكريم (سبب التسميه_سبب النزول_فضل سور القرآن)
» نواع هجر القرآن الكريم
» *طريقه سهلة لختم القرآن الكريم*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بحبك وانا كمان :: الاقسام الإسلامية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: