بحبك وانا كمان
منتدى بحبك وانا كمان يرحب بك . اهلا وسهلا بك معنا زائرنا الكريم

اذا كنت عضو تفضل بتسجيل الدخول

واذا كنت زائرا سجل معنا ولن تندم

مع تحياتى

الادارهـ
بحبك وانا كمان
منتدى بحبك وانا كمان يرحب بك . اهلا وسهلا بك معنا زائرنا الكريم

اذا كنت عضو تفضل بتسجيل الدخول

واذا كنت زائرا سجل معنا ولن تندم

مع تحياتى

الادارهـ
بحبك وانا كمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معانا اكيد الحياه احلى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» أمراض الشرايين هل لها علاقة بالأسنان
لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Emptyالإثنين يونيو 08, 2015 12:18 pm من طرف ربيع العمر

» الكز أو صرير الأسنان أحد أسباب تآكل غطاء الاسنان و يكشف العصب
لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Emptyالأربعاء أبريل 15, 2015 5:38 pm من طرف ربيع العمر

» تلون الأسنان ماهو سببه ؟ وهل لنوع الطعام أي تأثير ؟
لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Emptyالإثنين مارس 16, 2015 2:09 pm من طرف ربيع العمر

» زرعات أسناني تهتز ما هو السبب ؟
لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Emptyالإثنين مارس 09, 2015 1:23 am من طرف ربيع العمر

»  http://ntaatar.com/ts2/register.php?ref=20
لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Emptyالجمعة فبراير 06, 2015 2:16 am من طرف memoemam

» http://tatar7.com/ts2/register.php?ref=143
لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Emptyالثلاثاء يناير 27, 2015 2:47 pm من طرف memoemam

» http://mtatar.com/ts1/register.php?ref=85
لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Emptyالجمعة يناير 23, 2015 6:01 am من طرف memoemam

» عَلَى كمآنِ الأَلَمِ تعزِفُ دموعنَا
لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Emptyالأحد ديسمبر 07, 2014 8:20 am من طرف الطائر الحزين

» انتحاار..........
لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Emptyالأحد ديسمبر 07, 2014 7:59 am من طرف الطائر الحزين

» صفى قلبك مع بداية العام الهجرى
لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 1:00 am من طرف الشاب التائب

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1724 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Hideki فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 153958 مساهمة في هذا المنتدى في 9154 موضوع
تصويت
عندك كاااااام سنه ؟؟؟؟؟
1_ من 10 الى 15
لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) I_vote_rcap19%لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) I_vote_lcap
 19% [ 44 ]
2_ من 15 الى 18
لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) I_vote_rcap44%لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) I_vote_lcap
 44% [ 102 ]
3_ من 18 الى 20
لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) I_vote_rcap19%لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) I_vote_lcap
 19% [ 44 ]
4_ من 20 الى 23
لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) I_vote_rcap13%لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) I_vote_lcap
 13% [ 30 ]
5_ من 23 الى فوق
لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) I_vote_rcap4%لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) I_vote_lcap
 4% [ 10 ]
مجموع عدد الأصوات : 230

 

 لكل طلاب اللمنتدى ((ازاى تزاكر دروسك))

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Best Master
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
Best Master


اوسمه الاعضاء : لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) 317484158
ذكر مشآركآتكـ ياعسول : 1640
تاريخ الميلاد : 25/01/1991
العمر : 33
الموقع : http://www4.0zz0.com/2011/07/30/12/317484158.gif
العمل/الترفيه : الفن عامة والرسم والتمثيل خاصة
المزاج : لزيز و رايق
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Empty
مُساهمةموضوع: لكل طلاب اللمنتدى ((ازاى تزاكر دروسك))   لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Emptyالسبت يناير 09, 2010 10:14 am



يقضي الإنسان منا عادة 12 سنة في المدرسة. وقد يضيف عليها 3-5 سنوات في الجامعة. ممن الممكن بعدها أن يستمر في دراسته ليحصل على الماجستير أو الدكتوراه. هذا بالإضافة إلى الدورات التعليمية في المجالات المختلفة سواء كانت متعلقة بالعمل أو بهوايات الشخص نفسه.

خلال هذه مدة الدراسة الطويلة هذه، يبذل الفرد منا جهدا ليس بسيطا لنجاح والحصول على الشهادات المطلوبة. وقد يوفّق البعض، بينما لا يوفّق الآخرين. وحتى درجة التوفيق في النجاح تختلف من شخص لآخر. بشكل عام، إن استطاع الإنسان إيجاد وسيلة مناسبة للدراسة، سيساعده ذلك على اجتياز هذه المرحلة بأقل "خسائر" ممكنة إن جاز لنا التعبير.

وفي هذه الأسطر نقدم بعض التنبيهات والنصائح التي تكوّن مجتمعة طريقة فعّالة للدراسة. قد يعتبر البعض أن هذه النصائح صعبة التطبيق. لكن بالإمكان اختيار ما يتناسب مع ظروف الشخص ونفسيته، وترك ما لا يتناسب معه.


قبل أن نشرح الطرق الجيدة نحدد لك الأهداف التي نسعى لتحقيقها وهي:

(1) الفهم.
(2) الحفظ.
(3) تثبيت المعلومات.

و للوصول الى تحقيق هذه الأهداف الثلاثة نقترح عليك تطبيق الخطوات و الإجراءات التالية :


أولا: القراءة الإجمالية للدرس:

بعض التلاميذ يأخذه الحماس في بداية تنظيم المذاكرة فيحاول أن يدقق في حفظ كل صغيرة وكبيرة في الموضوع ويقرأالكتاب جملة جملة بكل تركيز، وقد لوحظ أن مثل هؤلاء التلاميذ كثيراً ما يعترضهم مشكلة الشرود أثناء المذاكرة حتى إنهم يحفظون ببطء،وعندما يصل إلى نهاية الدرس- إن كانت له القدرة على ذلك- يتبين أنه نسي الجزء الأول فيه، ذلك الجزء الذي حاول التركيز عليه، كذلك يشعر بأن الدرس صعب.

ولتلافي هذه العيوب يجب اتباع الآتي في طريقة القراءة الإجمالية للدرس:

1- حفظ عناوين الدرس الكبيرة جميعها وتسميعها جيداً:
إن حفظ هذه العناوين سيكون أمره سهلاً عليك إلى جانب أنك ستشعر بعد ذلك برغبة قوية في التعرف على المعلومات التي تشملها هذه العناوين، وبذلك يزداد حماسك وقوة تركيزك ورغبتك في الحفظ.


2- حفظ العناوين الصغيرة وتسميعها جيداً، مع مراجعة العناوين الكبيرة السابقة


3- قراءة الدرس قراءة إجمالية وسريعة:

هذه القراءة السريعة تفيد كثيراً في سرعة فهم الموضوع عند الرجوع إلى قراءته تفصيلاً ودراسته بتمعن، كما تفيد في سرعة الحفظ والقدرة على التركيز والتغلب على الشرود وانشغال الذهن بغيره.

4- الاهتمام كثيراً بدراسة الرسوم التوضيحية والتعرف عليها جيداً أثناء القراءة الإجمالية السريعة


5- قراءة ملخص الدرس


ثانيا: المذاكرة و الحفظ : كيفية الحفظ الصحيحة :

إن القراءة الإجمالية للدرس تساعدك على الإلمام به وربط أجزائه، إلا إنه عند القراءة للحفظ يجب اتباع الآتي:

1- تعرف على النقاط الأساسية في الدرس وضع خطاً تحتها، وكرر قراءتها بحيث تكون مرتبطة بباقي الموضوع.

2- فهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات... وما شابهها فهماً جيداً، ثم حفظها عن ظهر قلب.

3- حفظ الرسوم التوضيحية والتدريب على رسمها، مع كتابة الأجزاء على الرسم.

4- التأكد من فهم الدرس فهماً تاماً بحيث تستطيع الإجابة على الأسئلة الموضوعية التي توجد عادة في نهاية الدرس.

5- محاولة وضع أسئلة على أجزاء الدرس والتعرف على الإجابة الصحيحة لها.

6- في المواد التي تحتاج إلى دراسة طويلة مفصلة فإنه يجب تجزأتها إلى وحدات متماسكة، بحيث تكون كل وحدة ذات معنى واضح وفيها ارتباط كامل في أجزائها، هذا إلى جانب ارتباطها بالموضوع الأساسي.

7- لا يتسرب إليك الخوف فإن الخوف يقفدك ثقتك في ذاكرتك، احفظ سريعاً وستجد أنك مع التدريب تستطيعين تذكر جميع ما حفظته

8- عند محاولة الحفظ اجعل فترات العمل قصيرة ومتقطعة، واحفظ المادة بالطريقة التي تراها مناسبة لك .

9- يجب أن تؤكد لنفسك قبل البدء في الحفظ أنك مصمم على تسميع ما تحفظ، وبذلك ستشعر بازدياد قدرتك على التركيز وسرعة الحفظ.

10- في نهاية المذاكرة اليومية وقبل النوم مباشرة استرجع حفظ وتسميع القوانين والقواعد والنظريات التي درستها، فإن الراحة أو النوم يساعدان على تثبيتها و ترتيبها وفهرستها في ذاكرتك بشكل جيد .

و حاول الابتعاد دائما عن العبارات التي توحي لك بالفشل مثل أنا لا أحفظ ، أن كثير النسيان ، ذاكرتي ضعيفة ، أنا غبي ، حظي دائما سيء ،....،.....،... ونحوها


و استبدلها بـ ( أنا قوي الحافظة ، أنا متفوق ، أنا قادر على ذلك ،..... .،... ونحوه

لآن هذه العبارات تتبرمج في العقل الباطن ويمتد تأثيرها إلى القدرة العقلية الظاهرية .


وتأكد دائما أننا لا نفشل في حفظ المعلومة .. لا .. وإنما نفشل في إستدعائها . والدليل على ذلك أننا و بمجرد الخروج من قاعة الامتحان نتذكر المعلومات التي غابت عنا وقت الامتحان .

وأخيراً

لا تنس أخي التلميذ الإكثار من الدعاء و التقرب إلى الله بالطاعات ليس في أيام الاختبار و إنما طلية العام

وكما قال الشافعي

شكوت إلى وكيع سوء حفظي ......... فأرشدني لترك المعاصي
وقال إنــمــا الحفــــــظ نـــــور ........ و نور الله لا يؤتـاه عاصي
المكان المناسب لك :

إن الدراسة تشتمل على نشاطين رئيسيين هما (القراءة، والكتابة). ومن الضروري جدا البحث عن مكان مناسب لكلا الأمرين. من الأفضل توفر الأمور التالية في هذا المكان:

سطح عمل مريح (طاولة أو مكتب).

مقعد مريح.

إضاءة جيدة (مصباح متحرّك إن أمكن).

من السهل إيجاد المكان المناسب إن كنت تعيش بمفردك. أما إن كنت تعيش مع عائلتك، حاول الجلوس بعيدا عن أماكن الضوضاء والحركة في المنزل.

هنالك أربع طرق لاكتساب المعلومات:

الرؤية، الاستماع، التسميع، الكتابة.

عادة ما تكون إحدى هذه الطرق هي الأفضل في التعلم من البقية. وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر. لكن بشكل عام، كلما زادت عدد الحواس المشتركة في العملية التعليمية كلما زادت الاستفادة وتركزت المعلومات. ولنأخذ مثالا على دمج هذه الطرق:

استماع: عندما تحصر الفصل وتستمع لشرح المعلّم.

كتابة: عندما تدوّن الملاحظات.

رؤية: عندما تبدأ الدراسة وتقرأ ملاحظاتك.

تسميع: عندما تقرأ ما كتبت بصوت عال.

جزّء أوقات الدراسة :

من الأفضل تحديد فترات للدراسة تتخللها فترات للراحة. فهذا يحول دون الإصابة بالإحباط او الإجهاد الذي قد يسببه التركيز لمدة طويلة. وهذا الأمر يحتاج لتخطيط. فإذا شعرت أنك بحاجة لساعة كاملة لتعلم مسألة إحصائية، قم بتقسيم هذه الساعة لثلاث فترات زمنية مدتها 20 دقيقة للدراسة وافصل بينها بـ 20 أو 30 دقيقة للراحة. يمكنك استغلال هذه أوقات الراحة هذه في أمور كثيرة، كأداء بعض الأعمال المنزلية، أو مشاهدة التلفزيون، أو ممارسة لعبة معينة، أو الاستماع للراديو. أما إن كان وقتك ضيقا فبإمكانك دراسة مادة ثانية في فترات الراحة هذه.

حاول أن لا تلجا لعملية "حشو الدماغ" الذي يلجأ له الكثير من الطلبة، حيث يبدءون الدراسة في اليوم الذي يسبق الامتحان مباشرة. لتلافي هذا الأمر يجب أن تقتنع تماما أن الدراسة يجب أن تكون أولا بأول. سيساعد هذا على التقليل من قلق الذي يسبق الامتحان عادة.



الطريقة المثلى للمذاكرة 2

نصائح عامّة

النصيحة الأولى: تبادل الآراء والأفكار مع الزملاء .

من الضروري جدا أن تتعرّف على اثنين أو أكثر من الطلبة في كل مادة من المواد، وأن تبادلهم أرقام هواتف. سيكون لديك بذلك من تستطيع مناقشته في المعلومات التي تعلمتها. كما أنك ستحصل على نسخ من الملاحظات والمعلومات التي دونت أثناء الدرس في حالة غيابك عنها.

النصيحة الثانية: جهّز نفسك ذهنيا.

مارس عملية التأمل لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك من جميع المشاكل والهموم قبل البدء بالدراسة. إن لم يسبق لك محاولة الاستغراق في التأمل، يوجد بالمكتبة العديد من الكتبة الجيدة حول "كيف يمكنك" ذلك.

إن كنت تعتقد أن هذا الأمر لا يناسبك، استخدم أساليبك الخاصة لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك. قد يكون من المفيد تجربة قراءة جزء من القرآن، أو صلاة ركعتين أو أداء بعض التمارين الرياضية. لا يهم ما تعمله ما دام يدي إلى تصفية ذهنك قبل البدء بالدراسة.

النصيحة الثالثة: التبسيط.

ستمرّ عليك أثناء دراستك فقرات تبدو صعبة الحفظ. حاول أن تبسط هذه الفقرات إلى نقاط رئيسية مكوّنة من أفعال وأسماء. لنأخذ هذه الفقرة على سبيل المثال:

التشكيل الثقافي هو التعليم على ربط عاملين في البيئة ببعضهما. العامل الأول يؤدي إلى رد فعل أو شعور معين. العامل الثاني محايد بطبعه بالنسبة لردة الفعل ، ولكن عند ربطه بالأول يحدث رد الفعل المتشكل عند الشخص منذ الصغر. مثال على التشكيل الثقافي أن كلمة وجه القمر تشير إلى الجمال عند العرب ، لكنها تشير إلى القبح عند الأمريكيين.

بدلاً من قراءة كل كلمة، يمكنك تفكيك القطعة بصرياً:

التشكيل الثقافي = التعليم = ربط عاملين
العامل الأول يؤدي إلى رد فعل
العامل الثاني = محايد بطبعه. لكن بعد ربطه بالأول --- يحدث رد الفعل.

النصيحة الرابعة: الترتيب الهجائي.

يمكن للترتيب الهجائي أن يساعد في حفظ المعلومات. افترض أن عليك تذكّر الأطعمة التسعة التالية: فاصوليا، فول، شمندر، لوبياء، فراولة، لحم، شعير، فجل، لوز.

نلاحظ هنا أن الأسماء مقسّمة إلى ثلاثة حروف هي (ش، ف، ل) –كالشعير، الفول، اللوز... الخ.

قد يساعد هذا الترتيب على الحفظ. استخدم خيالك لإيجاد أن نظام يساعدك على التذكّر.

النصيحة الخامسة: تعلّم بينما أنت نائم.

أخيرا اقرأ أي شيء تجد صعوبة في تعلّمه قبل الذهاب للنوم مباشرة. يبدو أن تماسك المعلومات يكون أكثر كفاءة وفاعلية خلال النوم. إن عقلك "النائم" أكثر صفاء من عقلك "المستيقظ".

النصيحة السادسة:الكتابة والتخطيط

يمكنك تثبيت المعلومات في عقلك باتباع أساليب بسيطة، من أهمها (تخطيط وإبراز) الأفكار الهامة في الكتاب. وهذه بعض الأمور التي قد تساعدك في عمل ذلك:

اقرأ قسماً واحداً فقط وعلم ما تريد بعناية.

أرسم دائرة أو مربع حول الكلمات المهمة أو الصعبة.

على الهامش رٌقم الأفكار المهمة والرئيسية.

ضع خطاً تحت كل المعلومات التي تعتقد بأهميتها.

ضع خطاً تحت كل التعاريف والمصطلحات.

علم الأمثلة التي تُعبر عن النقاط الرئيسة.

في المساحة البيضاء من الكتاب أُكتب خلاصات ومقاطع وأسئلة.

توجد أيضا عدة طرق مفيدة ثم تطويرها للمساعدة على تعلّم الكتب بكفاءة أعلى. من هذه الطرق:

طريقة SQ3R للقراءة: وهي وسيلة لدراسة فعّالة طوّرها د. فرانسيس روبينسون. هذه الطريقة مبنية على خمسة المبادئ: تصفح، تسائل، اقرأ، سمّع، راجع.

تصفح: اقرأ مقدمة الفصل. ستتكون لديك بذلك فكرة عامة عنه. ثم مر على الصفحات التالية محاولا قراءة العناوين والكلمات البارزة وما كتب على الصور والأشكال البيانية. حاول مراجعة الإشارات التي وضعها المدرّس –إن وجدت، وأخيرا حاول قراءة أي ملخص موجود للفقرات أو الفصل.

تسائل: حول اسم الفصل وعناوينه الفرعية إلى أسئلة. سيساعدك هذا على تذكّر المعلومات التي تعرفها واستيعاب معلومات جديدة بسرعة أكبر. بإمكانك أن تسأل نفسك "ماذا أعرف عن هذه المادة؟" و "ماذا قال المدرّس عن هذه المادة؟". واقرأ الأسئلة الموجودة في الكتاب عن كل فصل –إن وجدت كذلك. ولا تنسى أن تترك فراغا تحت السؤال لتملأه بالإجابة حينما تتأكد منها.

اقرأ: ابدأ بالقراءة وسجل ملاحظاتك، وابحث عن أجوبة للأسئلة التي طرحتها من قبل. اقرأ المقاطع الصعبة بتروّي وتركيز، توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها، اقرأ القسم وراجعه قبل الانتقال إلى قسم آخر. وحاول حل الأسئلة الموجودة في نهاية كل فصل من الكتاب –إن وجدت.

سمّع: بعدما تنتهي من القسم، سمّع لنفسك الأجوبة التي وضعتها. تأكد من كتابة الأجوبة في هوامش الكتاب وأوراق خارجية. وسمّع مرة أخرى ما قمت بكتابته.

راجع: عندما تنتهي من قراءة الفصل، انظر إن كان بإمكانك الإجابة عن جميع الأسئلة التي وضعتها. وتأكد من أنك كتبت بعض المعلومات بتعبيراتك أنت في هوامش الكتاب وأوراق خارجية، ووضعت خطوطا تحت المفاهيم والنقاط الهامة. كما تأكد من فهمك لكل ما كتبته أو وضعت خطا تحته. سيساعد هذا على تثبيت المعلومات في الذهن.

وإليك بعض النصائح الإضافية للمراجعة:

فما يجب الحرص عليه هو: أن المراجعة عملية مستمرة.

راجع المواد بشكل يومي ولو لمدة قصيرة.

إقراء الدرس قبل الحصة.

راجع مع حلقة دراسية (هذا سيساعدك على تغطية نقاط مهمة ربما تجاهلتها عند المذاكرة لوحدك).

ذاكر المواد الصعبة عندما يكون عقلك في أنشط حالاته.

طريقة ميردر للدراسة:

المزاج: تحلى بمزاج إيجابي للمذاكرة، وتخٌير الوقت والبيئة المناسبين للمذاكرة.

الفهم: ضع علامة أية معلومات لا تفهمها من الكتاب، وركز على جزء معين من الكتاب أو على مجموعة تمارين.

استرجع: بعد قراءة الوحدة توقف وأعد صياغة ما تعلّمته بأسلوبك.

استوعب: تفحّص المعلومات التي لم تفهمها، وحاول الرجوع لمصادر إضافة، ككتب أخرى عن نفس المادة، أو مدرّس بإمكانه توضيح هذه المعلومات لك.

توسع: في هذه الخطوة، اسأل ثلاثة أسئلة عن المواد المدروسة:

لو استطعت الحديث مع مؤلف الكتاب، ما هي الأسئلة والانتقادات التي سأطرحها؟

كيف أطبق هذه المعلومات في اهتماماتي اليومية؟

كيف أجعل هذه المعلومات مفهومة ومرغوبة لباقي الطلبة؟

راجع: ليست الدراسة كل شيء، إنما عليك المراجعة بعد الانتهاء من الدراسة.

تدوين الملاحظات وكتابة الملخصات :

هذه الملاحظات والملخصات قد تكون للكتاب أو قد تكون لشرح المدرّس. وهذه بعد النصائح لكتابة هذه الملخصات:

أي أمر يؤكد عليه المدرس أو يستغرق به وقتا لإملائه أو كتابته على اللوحة يجب أن يدون في دفتر ملاحظاتك. متضمنا الرسومات البيانية وشروحاتها.

لا تحاول أن تكتب كل كلمة ينطق بها المعلّم. اكتب فقط المفاهيم الأساسية، والكلمات الرئيسية وتعاريفها. فغالبا ما يكون الكتاب ممتلئا بالتفاصيل.

إذا لم تفهم أي معلومة اطلب من المعلّم أن يعيد شرحها. إذا كان سؤالك في الفصل يسبب لك الإحراج قم بذلك بعد الفصل أو اسأل أحد الطلبة الذي تبادلت أرقام الهواتف معهم. اسأل بعد الفصل مباشرة ولا تنتظر لليوم التالي فربما تنسى سؤالك.

تأكد من عمل قائمة بجميع المصطلحات المهمة الموجودة بالكتاب، حتى إن لم يتطرق لها المعلّم في شرحه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/mohsen.shawky.inf
S.T.A.R
نائب الرئيس
نائب الرئيس
S.T.A.R


ذكر مشآركآتكـ ياعسول : 13771
تاريخ الميلاد : 30/07/1990
العمر : 33
الموقع : 01285396710
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : الحمد لله عل كل شىء
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب اللمنتدى ((ازاى تزاكر دروسك))   لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Emptyالسبت يناير 09, 2010 10:56 am

ياعم محسن الموضوع طويل قوى

انا كمان زمانى خلصت فصل ف الكتاب

لملنا المموضوع ده ف شويه نقط بسيطه كدا ياعم الحج

عشان نحبك

وجزاك الله خي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Best Master
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
Best Master


اوسمه الاعضاء : لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) 317484158
ذكر مشآركآتكـ ياعسول : 1640
تاريخ الميلاد : 25/01/1991
العمر : 33
الموقع : http://www4.0zz0.com/2011/07/30/12/317484158.gif
العمل/الترفيه : الفن عامة والرسم والتمثيل خاصة
المزاج : لزيز و رايق
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب اللمنتدى ((ازاى تزاكر دروسك))   لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Emptyالسبت يناير 09, 2010 11:23 am

ماشى يعم







قبل أن نشرح الطرق الجيدة نحدد لك الأهداف التي نسعى لتحقيقها وهي:

(1) الفهم.
(2) الحفظ.
(3) تثبيت المعلومات.

و للوصول الى تحقيق هذه الأهداف الثلاثة نقترح عليك تطبيق الخطوات و الإجراءات التالية :


أولا: القراءة الإجمالية للدرس:

بعض التلاميذ يأخذه الحماس في بداية تنظيم المذاكرة فيحاول أن يدقق في حفظ كل صغيرة وكبيرة في الموضوع ويقرأالكتاب جملة جملة بكل تركيز، وقد لوحظ أن مثل هؤلاء التلاميذ كثيراً ما يعترضهم مشكلة الشرود أثناء المذاكرة حتى إنهم يحفظون ببطء،وعندما يصل إلى نهاية الدرس- إن كانت له القدرة على ذلك- يتبين أنه نسي الجزء الأول فيه، ذلك الجزء الذي حاول التركيز عليه، كذلك يشعر بأن الدرس صعب.

ولتلافي هذه العيوب يجب اتباع الآتي في طريقة القراءة الإجمالية للدرس:

1- حفظ عناوين الدرس الكبيرة جميعها وتسميعها جيداً:
إن حفظ هذه العناوين سيكون أمره سهلاً عليك إلى جانب أنك ستشعر بعد ذلك برغبة قوية في التعرف على المعلومات التي تشملها هذه العناوين، وبذلك يزداد حماسك وقوة تركيزك ورغبتك في الحفظ.


2- حفظ العناوين الصغيرة وتسميعها جيداً، مع مراجعة العناوين الكبيرة السابقة


3- قراءة الدرس قراءة إجمالية وسريعة:

هذه القراءة السريعة تفيد كثيراً في سرعة فهم الموضوع عند الرجوع إلى قراءته تفصيلاً ودراسته بتمعن، كما تفيد في سرعة الحفظ والقدرة على التركيز والتغلب على الشرود وانشغال الذهن بغيره.

4- الاهتمام كثيراً بدراسة الرسوم التوضيحية والتعرف عليها جيداً أثناء القراءة الإجمالية السريعة


5- قراءة ملخص الدرس


ثانيا: المذاكرة و الحفظ : كيفية الحفظ الصحيحة :

إن القراءة الإجمالية للدرس تساعدك على الإلمام به وربط أجزائه، إلا إنه عند القراءة للحفظ يجب اتباع الآتي:

1- تعرف على النقاط الأساسية في الدرس وضع خطاً تحتها، وكرر قراءتها بحيث تكون مرتبطة بباقي الموضوع.

2- فهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات... وما شابهها فهماً جيداً، ثم حفظها عن ظهر قلب.

3- حفظ الرسوم التوضيحية والتدريب على رسمها، مع كتابة الأجزاء على الرسم.

4- التأكد من فهم الدرس فهماً تاماً بحيث تستطيع الإجابة على الأسئلة الموضوعية التي توجد عادة في نهاية الدرس.

5- محاولة وضع أسئلة على أجزاء الدرس والتعرف على الإجابة الصحيحة لها.

6- في المواد التي تحتاج إلى دراسة طويلة مفصلة فإنه يجب تجزأتها إلى وحدات متماسكة، بحيث تكون كل وحدة ذات معنى واضح وفيها ارتباط كامل في أجزائها، هذا إلى جانب ارتباطها بالموضوع الأساسي.

7- لا يتسرب إليك الخوف فإن الخوف يقفدك ثقتك في ذاكرتك، احفظ سريعاً وستجد أنك مع التدريب تستطيعين تذكر جميع ما حفظته

8- عند محاولة الحفظ اجعل فترات العمل قصيرة ومتقطعة، واحفظ المادة بالطريقة التي تراها مناسبة لك .

9- يجب أن تؤكد لنفسك قبل البدء في الحفظ أنك مصمم على تسميع ما تحفظ، وبذلك ستشعر بازدياد قدرتك على التركيز وسرعة الحفظ.

10- في نهاية المذاكرة اليومية وقبل النوم مباشرة استرجع حفظ وتسميع القوانين والقواعد والنظريات التي درستها، فإن الراحة أو النوم يساعدان على تثبيتها و ترتيبها وفهرستها في ذاكرتك بشكل جيد .

و حاول الابتعاد دائما عن العبارات التي توحي لك بالفشل مثل أنا لا أحفظ ، أن كثير النسيان ، ذاكرتي ضعيفة ، أنا غبي ، حظي دائما سيء ،....،.....،... ونحوها


و استبدلها بـ ( أنا قوي الحافظة ، أنا متفوق ، أنا قادر على ذلك ،..... .،... ونحوه

لآن هذه العبارات تتبرمج في العقل الباطن ويمتد تأثيرها إلى القدرة العقلية الظاهرية .


وتأكد دائما أننا لا نفشل في حفظ المعلومة .. لا .. وإنما نفشل في إستدعائها . والدليل على ذلك أننا و بمجرد الخروج من قاعة الامتحان نتذكر المعلومات التي غابت عنا وقت الامتحان .

وأخيراً

لا تنس أخي التلميذ الإكثار من الدعاء و التقرب إلى الله بالطاعات ليس في أيام الاختبار و إنما طلية العام

وكما قال الشافعي

شكوت إلى وكيع سوء حفظي ......... فأرشدني لترك المعاصي
وقال إنــمــا الحفــــــظ نـــــور ........ و نور الله لا يؤتـاه عاصي
المكان المناسب لك :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/mohsen.shawky.inf
اريج الجنان
عاشق دايب دوب
عاشق دايب دوب
اريج الجنان


انثى مشآركآتكـ ياعسول : 1775
تاريخ الميلاد : 09/10/1993
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : كووووووووول
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب اللمنتدى ((ازاى تزاكر دروسك))   لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Emptyالسبت يناير 09, 2010 11:47 am

الله يعطيك العافية وجزاااااااااااااااااااااااااااك الله خيراااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smsm
وزيره
وزيره
smsm


انثى مشآركآتكـ ياعسول : 2207
تاريخ الميلاد : 25/03/1993
العمر : 31
الموقع : www.facebook.com/asmaanany
العمل/الترفيه : ان شاء الله طالبة
المزاج : مزاجى عالى اوى
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل طلاب اللمنتدى ((ازاى تزاكر دروسك))   لكل طلاب اللمنتدى  ((ازاى تزاكر دروسك)) Emptyالسبت يناير 09, 2010 10:41 pm

والله موضوع جميل جدا

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لكل طلاب اللمنتدى ((ازاى تزاكر دروسك))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طلاب وامتحاناااااااات !!!!!!!!!!!!!!!!!!
» الايفال العاشر طلاب استار اكدمى8
» حد يعرف ده مات ازاى ؟؟؟؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بحبك وانا كمان :: الاقسام العامه :: المنتدى العاااااااااام-
انتقل الى: